الرئيسية / شروحات / سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 3

سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 3

طرق الفوز المذكورة في هذه التدوينة هدفها فقط معرفة أن طرق الفوز متنوعة ولكن أغلب هذه الأمثلة (عدا الريتشي) نادرة الحدوث.

دورا:

الدورا هي عبارة عن قطعة تزيد قيمة تشكيلك بـ 1 هان بمجرد وجودها في تشكيلك، وتكرار وجودها يعني حصولك على 1 هان لكل نسخة منها، الدورا ليست طريقة فوز بل هي قيمة مضافة بعد الفوز بإحدى الطرق.

الدورا يتم تحديدها عن طريق قطعة تسمى مؤشر الدورا وهي القطعة المكشوفة في الحائط الميت، مثلًا في الصورة التالية المؤشر هو الغرب.

Turn3

 

والدورا هي القطعة التي تلي المؤشر في ترتيب القطع المعتمد والذي هو نفس الترتيب عندما شرحت القطع

Pieces

 

فهذا يعني عندما يكون المؤشر هو الغرب تصبح قطعة الشمال هي الدورا، ترتيب القطع بالنسبة لمؤشر الدورا يعتبر دائري أي إذا كانت القطعة الأخيرة هي المؤشر فإن القطعة الأولى تعتبر الدورا، بعض الأمثلة:

المؤشر الدورا
شمال شرق
تنين أبيض تنين أخضر
9 خيزران 1 خيزران

يوجد أيضًا نوع آخر من الدورا يسمى بالدورا الحمراء، ميزتها أنها دائمًا دورا بغض النظر عن المؤشر، من المعتاد أن يتم تخصيص القطعة رقم 5 من جميع الأشكال كدورا حمراء كما في الصورة التالية.

AkaDora

كما ترى القطع ملونة بالأحمر، بعض الملاحظات:

  • ليس شرطًا أن تكون القطع الحمراء مستعملة في اللعب فالبعض يفضل اللعب بدون دورا حمراء.
  • القطع الحمراء تأخذ مكان القطع العادية عندما يتم استعمالها، تبعًا للصورة السابقة فسيكون هنالك ثلاث خمسات من الخيزران عادية وواحدة حمراء، وثلاث خمسات من الأرقام عادية وواحدة حمراء، وخمستان من الدوائر عادية وخمستان حمراء.
  • إذا كان المؤشر هو 4 فستصبح قيمة الخمسة الحمراء 2 هان (1 هان لأنها حمراء + 1 هان لأنها دورا بفعل المؤشر).
  • العدد المعتاد للقطع الحمراء في حالة استعمالها تكون إما 3 أو 4 حسب الاتفاق، الصورة السابقة مثال عن 4 قطع حمراء.

طقم رباعي:

الطقم الرباعي هو تكرار لقطعة ما أربع مرات، لكن الطقم الرباعي له شرطه الخاص قبل أن يتم احتسابه وهو إعلان هذا الطقم، هنالك أكثر من طريقة لإعلان الطقم لكن جميعها تشترك في أن الإعلان يكون بقول اللاعب “كان” (カン Kan):

  • رباعي مخفي: إذا كان يحتوي تشكيلك على قطعة مكررة 4 مرات ولم تكشفها لأحد فلك الاختيار في هذه الحالة أن تعلن القطع طقمًا رباعيًا، أستعين بصورتين لتوضيح الخطوات، هذه الصور قبل الإعلان.
    Ankanوهذه بعد الإعلان.
    KanDoraالخطوات التي حدثت:

    1. أعلن اللاعب عن الطقم بقوله “كان”.
    2. وضع القطع الأربعة المكونة للطقم جانبًا بشكل مكشوف وبعدها أخفى قطعتين منها، هذه الحركة تؤكد أن الطقم رباعي مخفي.
    3. القطعة الموجودة يمين مؤشر الدورا الحالي يتم كشفها وتعتبر أيضًا مؤشر دورا.
    4. يبدأ اللاعب المعلن دورًا جديدًا بسحبه قطعة من آخر يسار الحائط الميت. (السحب من الحائط الميت يحصل فقط مرة واحدة لكل إعلان طقم رباعي ولمعلنه فقط)
    5. يتم تعويض الحائط الميت بأخذ قطعة من الحائط الذي يمينه.قد يختلف البعض في ترتيب حدوث هذه الخطوات لكن المتفق أن جميعها تحدث، المميز في الرباعي المخفي أنه لا يعتبر طقم مكشوف.
  • رباعي مكشوف: إذا كان لديك طقم ثلاثي غير مكشوف ووضع لاعب آخر قطعة رابعة فلك حرية أخذ هذه القطعة قبل بدء دور اللاعب التالي، الخطوات ستكون نفس الخطوات السابق بفارق أن قطع الطقم ستبقى مكشوفة.
  • رباعي مضاف: إذا كان لديك طقم ثلاثي مكشوف وسحبت أنت بنفسك القطعة الرابعة يمكنك تحويل طقمك الثلاثي إلى رباعي بنفس الخطوات السابقة بفارق أن الخطوة الثانية ستكون ضم القطعة الرابعة إلى طقمك الثلاثي، الرباعي المضاف طقم مكشوف.

توجد بعض طرق الفوز المرتبطة بالرباعي التي أرى من الأفضل ذكرها الآن، ضع في الحسبان أنها نادرة الحدوث لطبيعتها.

اسم الطريقة بالعربية اسم الطريقة بالروماجي قيمتها بالهان الشرح
زهرة تفتحت بالقمة Rinshan Kaihou 1 الفوز باستخدام القطعة التي تسحبها من الحائط الميت بعد إعلان الرباعي مباشرة
سرقة الرباعي Chankan 1 الفوز باستخدام القطعة التي كون بها لاعب آخر رباعيًا مضافًا لحظة إعلانه

الأدوار:

ترتيب الأدوار هي فكرة قد تبدو بديهية ولكنها مهمة، مثلًا بعد أن يتم التوزيع يبدأ الدور الأول، في الدور الواحد يقوم اللاعبون الأربعة بأدوارهم من السحب والوضع على التوالي، والسحب والوضع الذي يليه هو الدور الثاني وهكذا، هذه صورة من منظور الموزع بعد أن أنهى دوره الثالث وبعدها سيكون الدور الثالث للاعب الذي يمينه.

Turn3

الجزئية المهمة هي عندما يعلن أي لاعب “تشي” أو “بون” أو “كان” فهذا ينهي مباشرة الدور الحالي ويبدأ الدور الذي يليه، مثلًا إذا أخذ لاعب آخر أول قطعة يضعها الموزع بتشي فإن اللعب الآن صار في الدور الثاني بدلًا من الدور الأول مما يعني فوات الدور الأول للاعبين الآخرين من ناحية الترتيب فقط ولا يعني هذا بأنه بعدما يضع اللاعب المعلن قطعته لن يلعب من على يمينه، سيلعب لكن ترتيب هذا الدور هو الثاني بدلًا من الأول، تذكر هذه الجزئية مهم لأن بعض طرق الفوز تعتمد على ترتيب الأدوار.

معلومة يجدر ذكرها أيضًا هي لا يُسمح بإعلان تشي أو بون أو كان في الدور الأخير.

هنالك طرق فوز مرتبطة بالأدوار، هذه بعضها وتعتبر أيضًا نادرة الحدوث:

اسم الطريقة بالعربية اسم الطريقة بالروماجي قيمته بالهان الشرح
فوز السماء Tenhou ياكومان فوز الموزع في الدور الأول
فوز الأرض Chihou ياكومان فوز اللاعب من القطعة التي يسحبها في الدور الأول
اصطياد قمر البحر Haitei Raoyue 1 فوز أي لاعب من سحبه لآخر قطعة متبقية من الحائط
اصطياد سمكة النهر Houtei Raoyui 1 فوز أي لاعب بعد أن يتم وضع آخر قطعة متبقية من الحائط

ريتشي:

ريتشي هي إحدى طرق الفوز المهمة في لعبة الماجونغ لذلك كتبتها في قسم منفرد.

عندما يكون اللاعب جاهزًا (أي في حالة Tenpai) ولم يكشف أيًّا من أطقمه فله الاختيار بأن يعلن جاهزيته، يوجد متطلبان لإعلان ريتشي:

  1. ألا تقل نقاط المعلن عن 1000.
  2. ألا يكون اللعب في دوره الأخير.

في هذه الحالة يمكن للاعب إعلان جاهزيته في دوره باتباع الخطوات التالية:

  1. أن يقول اللاعب “ريتشي” (リーチ Riichi)
  2. يضع القطعة التي لا يحتاجها بشكل مائل.
  3. إذا لم يعلن أحد فوزه من القطعة التي وضعها بشكل مائل سيدفع معلن الريتشي ثمنه وهو 1000 نقطة بوضع العصاة المناسبة أمامه.

فيما يلي صورة قبل إعلان ريتشي.

BeforeRiichi

وهذه بعد الإعلان بنجاح.

AfterRiichi

الآن زادت قيمة تشكيل المعلن بقيمة ريتشي وهي 1 هان، فله الاختيار بأن يفوز برون أو تسومو.

ملاحظات عن ريتشي:

  • الألف نقطة التي دفعها اللاعب ستذهب للفائز بغض النظر عمن يكون.
  • بعد إعلان ريتشي لا يمكن تغيير تشكيلك، فالقطع التي تسحبها بعد ذلك إما تكون أحد القطع التي تنتظرها أو ستضعها مباشرة، يستثنى من ذلك إن كان لديك طقم ثلاثي وسحبت القطعة الرابعة فلك الخيار في إعلان رباعي مخفي بشرط ألا يغير هذا الإعلان القطع التي تنتظرها.

ميزة الريتشي تكمن في حال فوز اللاعب الذي أعلن ريتشي، فحينها يتم كشف القطع أسفل مؤشرات الدورا المكشوفة حاليًا وتصبح تلك القطع مؤشرات دورا إضافية بالنسبة لمعلن الريتشي.

أذكر الآن طريقتان للفوز مرتبطتان بالريتشي.

اسم الطريقة بالعربية اسم الطريقة بالروماجي قيمتها بالهان الشرح
سريع Ippatsu 1 فوز اللاعب بعد إعلان ريتشي وقبل أن ينتهي دوره الذي يليه مباشرة
ريتشي مضاعف Daburu Riichi 2 إعلان ريتشي من أول دور

الدورات الإضافية:

عندما يفوز لاعب فإن المعتاد هو أن ينتقل اللعب إلى الدورة التالية، لكن إن فاز الموزع فإن اللعب ينتقل إلى دورة إضافية، في الدورة الإضافية تبقى أماكن الجلوس كما هي ويبقى عداد الدورة كما هو ويتم زيادة عداد الدورة الإضافية بواحد، يمكن تكرار الدورات الإضافية بفرض استمرار فوز الموزع.

ميزة أخرى للدورات الإضافية هي عندما يفوز أي لاعب فإن النقاط التي يكسبها تزداد بـ 100 × عداد الدورة الإضافية.

عندما يفوز لاعب غير الموزع ينتقل اللعب إلى الدورة التالية ويعود عداد الدورات الإضافية إلى الصفر.

التعادل العادي:

ليس شرطًا أن تنتهي كل دورة بفوز أحد اللاعبين، فمن الممكن أن يتم سحب جميع القطع عدا الحائط الميت دون أن يفوز أحد، في تلك الحالة تنتهي الجولة بالتعادل العادي (流局 Ryuukyoku)، عندما يحصل هذا على جميع اللاعبين إعلان ما إذا كانت تشكيلتهم جاهزة أم لا، كل لاعب جاهز يقول تينباي (テンパイ Tenpai) وكل لاعب غير جاهز يقول نوتن (ノーテン No Ten)، يتم تبادل النقاط بين اللاعبين حسب الجدول:

عدد اللاعبين الجاهزين نقاط يخسرها غير الجاهز نقاط يكسبها الجاهز
0
1  1000 3000
2  1500 1500
3  3000 1000
4  –

إذا كان الموزع من بين الجاهزين يتم لعب دورة إضافية، أي أن أماكن الجلوس تبقى كما هي وعداد الدورة يبقى كما هو ويتم إضافة واحد لعداد الدورة الإضافية.

إذا لم يكن الموزع من بين الجاهزين ينتقل اللعب إلى الدورة التالية مع إضافة واحد لعداد الدورة الإضافية.

في حالة التعادل العادي فإن أي عصيات ريتشي تم دفعها في هذه الدورة يتم وضعها جانبًا بحيث تذهب لمن يفوز في الدورة التالية سواءً كانت إضافية أم لا.

يوجد نوع آخر من التعادل لكن لا أظن شرحه من الأساسيات فسأؤجله.

الحبس:

آخر فكرة أود تصنيفها من أساسيات شرح اللعبة هي فكرة الحبس (フリテン Furiten)، عندما يكون اللاعب جاهزًا فمن الطبيعي أن يكون في انتظار قطعةٍ ما أو أكثر، لكن إن كان هنالك على الأقل قطعة واحدة من بين القطع التي ينتظرها موجودة في نهره فإن هذا اللاعب الآن في حالة حبس، اللاعب الذي في حالة حبس لا يسمح له بالفوز على طريقة رون مما يعني أن عليه أن يفوز بتسومو، أفضل طريقة لكي يتخلص اللاعب من حالة حبسه هي بتغيير تشكيله لكي تتغير القطع التي ينتظرها بحيث لا يوجد أي منها في نهره.

كمثال سريع إن كان هنالك لاعب جاهز وينتظر 2 أو 5 أو 8 من الخيزران ولكن توجد قطعة 2 خيزران في نهره فهو الآن محبوس ولا يمكنه الفوز برون من القطع 2 أو 5 أو 8 من الخيزران التي يلقيها اللاعبون الآخرون.

أحد الأشياء الممكن استنتاجها من هذا الكلام هي إن أعلن لاعب ما ريتشي وهو في حالة حبس فلن يمكنه الخروج منها لأن الريتشي لا يسمح بتغيير التشكيل.

فكرة الحبس هي أحد مقومات الدفاع في الماجونغ، فمثلًا إن كنت تشك بأن لاعب ما على وشك الفوز أو قام بإعلان ريتشي ولا تريد أن تتسبب في فوزه بقطعة تضعها فيكفي أن تضع نفس القطع الموجودة في نهره، لأنه إن كانت إحداها هي ما ينتظره فهو محبوس ولن يمكنه الفوز بما ستضعه.

هنالك حالة أخرى يمكن أن تجعلك محبوسًا، إن قمتَ بإعلان ريتشي ولست في حالة حبس ثم قام أحد اللاعبين بوضع القطعة التي تنتظرها ولكن اخترت ألا تفوز منها وتجاهلتها فأنت الآن في حالة حبس، وسيستمر إلى نهاية الدورة بحكم أنه لا يمكنك تغيير تشكيلك.

هنالك نوع مؤقت من الحبس، إن كنت جاهزًا ولم تعلن ريتشي وقام لاعب آخر بوضع أحد القطع التي تنتظرها ولم تختر الفوز منها فأنت الآن في حالة حبس إلى أن تسحب قطعتك التالية (يمكنك أيضًا التخلص من هذا الحبس قبل السحب بتغيير تشكيلك باستخدام بون مثلًا).

 

إلى هنا أنتهي من شرح أساسيات لعب الماجونغ، لعبة الماجونغ اليابانية لها تفاصيل كثيرة أخرى لكن لندرة حدوث أغلبها فللقارئ حرية الاطلاع عليها في تدوينات لاحقة، أهم ما بقي شرحه هو تعريب طرق الفوز الأكثر انتشارًا بين لاعبي الماجونغ، وكذلك شرح لكيفية التسجيل في بعض ألعاب الماجونغ على الإنترنت نظرًا لكون أغلبها باليابانية.

شكرًا لكم على قراءة هذا الشرح وأرجو أن يكون قد أفادكم، أتمنى أن تتركوا آراءكم أو أسئلتكم في التعليقات.

شاهد أيضاً

سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 1

الجولات: في التدوينة السابقة ذكرت بأن جلسة اللعب تنتهي بعدما يتم لعب عدد معين من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *