الرئيسية / شروحات / سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 1

سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 1

الجولات:

في التدوينة السابقة ذكرت بأن جلسة اللعب تنتهي بعدما يتم لعب عدد معين من المرات، سأبدأ بذكر تفاصيل ذلك.

يتم تقسيم اللعب إلى جولتين، كل جولة لها اتجاهها فمثلًا دائمًا يبدأ اللعب بجولة الشرق (東場 Tonba) وبعد انتهائها تبدأ جولة الجنوب (南場 Nanba)، كل جولة لها أربع دورات (الدورة تسمى 局 Kyoku) واسم الدورة يكون بترتيبها (الدورة الأولى ، الثانية، إلخ…) وكل دورة تبدأ بتوزيع القطع وتنتهي بفوز أحد اللاعبين أو بالتعادل.

قبل بدء اللعب يتفق اللاعبون على نوع اللعب: هل سيكون جولة شرق فقط؟ أم جولة شرق تليها جولة جنوب؟ الاقتصار على جولة شرق يطلق عليها مصطلح 東風荘 (Tonpuuchan) وأما اللعب بجولتين فيسمى بـ 半荘 (Hanchan)

مثلًا سير لعب جولة الشرق سيكون: 東場一局 ، 東場二局 ، 東場三局 ، 東場四局

عند الفوز أو التعادل عادة ما يتم الانتقال إلى الدورة التالية، لكن إن تحققت شروط معينة فإنه يتم الانتقال إلى دورة إضافية (本場 honba) مما يعني أن الجولة قد تزيد عدد دوراتها عن أربعة، الدورة الإضافية كذلك تسمى بترتيبها ولا يوجد حد أعلى للدورات الإضافية ولكن في نفس الوقت من النادر أن تتكرر الجولات الإضافية، بقية تفاصيل الدورات الإضافية ستكون في تدوينة لاحقة.

نكرر نفس سير اللعب السابق مع بعض الدورات الإضافية: 東場一局 ، 東場二局 ، 東場三局 ، 東場三局一本場 ، 東場三局二本場 ، 東場四局

 

سير الدورة:

يبدأ اللاعبون بالجلوس في أماكنهم وكل مكان له اتجاهه، دائمًا يكون ترتيب الأماكن كالتالي بعكس اتجاه عقارب الساعة: الشرق، الجنوب، الغرب، الشمال. أي أن لاعب الشرق سيكون على يمينه لاعب الجنوب. عندما ينتقل اللعب إلى الدورة التالية فإن أماكن الاتجاهات ستتحرك بعكس عقارب الساعة، أي أن لاعب الجنوب في الدورة  السابقة صار  الآن لاعب الشرق، ولاعب الشرق صار الآن لاعب الشمال وهكذا، لهذا السبب عدد دورات الجولة أربعة فهذا يعطي فرصة لكل لاعب أن يلعب بجميع الاتجاهات.

كل دورة تبدأ بترتيب القطع على شكل أربعة حوائط كما هو مبين، وعادة ما تسمى الحوائط بالجبال.

Walls

لاعب الشرق يسمى أيضًا بالموزع، الموزع له ميزات وعيوب نتطرق لها لاحقًا أما الآن مهمة الموزع هي تحديد من أين يبدأ توزيع القطع وهذا يتم باستخدام قطعتين من النرد، لن أدخل في تفاصيل لكن المهم سينتهي التوزيع بحصول كل لاعب على 13 قطعة وبعدها يبدأ الموزع اللعب بسحب أول قطعة له.

Turn1

هذه الصورة من منظور الموزع، هنا قد تم الانتهاء من التوزيع وبدأ الموزع دوره الأول بسحب أول قطعة ووضعها فوق قطعه بشكل مائل، ليس هنالك إلزام بوضع القطعة المسحوبة هكذا ويمكن اعتباره نوع من التفنن، لاحظ أن هنالك جزءًا من الحائط فيه قطعة مكشوفة وعدد قطع هذا الجزء 14، هذا الجزء من الحائط يسمى بالحائط الميت ولا يتم السحب منه إلا في حالات خاصة، القطعة المكشوفة تسمى بمؤشر الدورا وشرحها سيكون في تدوينة أخرى، المهم الآن هو إن تم سحب جميع القطع عدا قطع الحائط الميت ولم يفز أحد فستنتهي الجولة بالتعادل.

كما أسلفت فليفوز اللاعب يجب عليه أن يصل لترتيب في تشكيلة قطعه يسمح له بالفوز، تكون الفكرة أنه كلما سحب لاعب قطعة فإنه يحدد أي قطعة لا يحتاجها ثم يقوم بوضعها في المكان المخصص له وسط مكان اللعب، عادة ما يسمى هذا المكان بالنهر أو الجدول، بعدما يضع الموزع القطعة في النهر ينتهي دوره ويبدأ دور اللاعب الذي يمينه فيقوم بسحب قطعة ووضع قطعة وهكذا يلعب الجميع دورهم الأول، لننظر مثلا كيف يكون شكل مكان اللعب بعد الانتهاء من الدور الثالث للموزع.

Turn3

لاحظ أن قطع اللاعب دائمًا 13 ما عدا عندما يحين دوره فستصبح 14 مؤقتًا بعد السحب إلى أن يضع القطعة التي لا يحتاجها في النهر.

الفوز في الدورة:

يفوز اللاعب عندما يصبح تشكيله مطابقًا لواحدٍ من طرق الفوز على الأقل، طرق الفوز (役 yaku) كثيرة وسأذكرها على دفعات لاحقًا، أما الآن فسأوضح طريقة التشكيل التي تشترك فيها أغلب طرق الفوز، هذا التشكيل يسمى بتشكيل أربعة أطقم وزوج، فيما يلي شرح هذين المصطلحين:

  1. الطقم: توجد ثلاثة أنواع من الأطقم وللاعب حرية التنويع بين هذه الأنواع ما دام أنه سيحقق أحد طرق الفوز، الأنواع هي:
    1. طقم تسلسلي: يتكون من ثلاث قطع مرقمة متتالية الترتيب من نفس الشكل، بطبيعة الحال تكوين هذا الطقم ممكن فقط باستخدام القطع المرقمة، هنا بعض الأمثلة الصحيحة لطقم تسلسلي.
      GoodSequenceوهنا بعض الأمثلة الخاطئة
      BadSequence
    2. طقم ثلاثي: هو عبارة عن تكرار قطعة ما ثلاث مرات، وللتأكيد يجب أن تكون نفس القطعة فقط وليس أحد شبيهاتها، هذا الطقم ممكن تكوينه من أي قطعة، فيما يلي بعض الأمثلة
      GoodTriples
    3. طقم رباعي: نفس فكرة الثلاثي لكن باستخدام أربع قطع، وبما أن له شروطه وتفاصيله سأؤجل شرح هذا الطقم إلى تدوينة لاحقة، إلى ذلك الحين سيكون شرح الفوز باستخدام الطقمين السابقين.
  2. الزوج: بكل بساطة هو تكرار قطعة ما مرتين.

كل مرة يسحب فيها اللاعب قطعة في دوره يفكر هل ستفيده القطعة في تكوين أحد الأطقم أو الزوج وبناء عليه يختار القطعة التي لا يحتاجها ويضعها في النهر، وهكذا يصل اللاعب إلى التشكيل المطلوب بعد عدد من الأدوار بشكل تدريجي، لاحظ أن الطقم عادة ثلاث قطع والزوج دائمًا قطعتين، هذا يعني أن تشكيل أربعة أطقم وزوج سيتطلب 3*4+2 = 14 قطعة، لكن اللاعب عادة يمتلك 13 قطعة، هذا يعني أنه بعد تكوين ما يحتاجه ستنقصه فقط قطعة واحدة لتكوين إما طقمه الأخير أو الزوج حسب طريقة اللعب التي اتبعها أثناء الدورة، عندما تبقى قطعة واحدة لإتمام التشكيل يعتبر اللاعب جاهزًا أو ما يسمى (テンパイ Tenpai)، فيما يلي بعض الأمثلة عن تشكيلات جاهزة.

Tenpai1

التشكيل السابق ينقصه قطعة 7 دوائر لكي يكتمل، يسمى أيضًا بانتظار قطعة واحدة.

Tenpai2

التشكيل السابق يحتوي ثلاثة أطقم وزوجين، إذا سحب اللاعب 1 أو 2 من الأرقام فسوف يصبح ذلك الزوج ثلاثيًا ويكتمل التشكيل، بمعنى أنه ينتظر قطعتين.

Tenpai3

التشكيل السابق ينقصه 2 أو 5 خيزران ليكتمل الطقم الأخير، هذه حالة أخرى من انتظار قطعتين.

للتذكير فإن الشرط الأساسي للفوز هو تحقيق أحد طرق الفوز، بمعنى أنه يمكن للاعب أن يكمل تشكيله لكن هذا التشكيل لا يطابق أحد طرق الفوز ولن يمكنه الفوز حينها إن استمر على ذلك التشكيل، لذلك كلما زاد عدد الطرق التي يحفظها اللاعب كلما زادت احتمالات فوزه.

أكمل شرح الأساسيات في التدوينة القادمة

شاهد أيضاً

سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 2

عند الفوز: عندما يصبح تشكيل اللاعب جاهزًا (أي بقي لإكماله قطعة واحدة) وتشكيله سوف يحقق أحد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *