الرئيسية / شروحات / سلسلة شروحات الماجونغ: ما هو الماجونغ؟

سلسلة شروحات الماجونغ: ما هو الماجونغ؟

بدأت هذه السلسلة في حسابي بالتويتر لكن تم نقلها الآن إلى المدونة مع تعديلها، وستكون الشروحات الجديدة في المدونة.

ما هو الماجونغ؟

الماجونغ لعبة يلعبها أربعة أشخاص باستخدام قطع مخصصة لها (تسمى أيضًا بالأحجار) وأصل اللعبة من الصين، انتشرت حول العالم مع تغييرات في قوانينها بحسب المنطقة فمثلا قوانين الماجونغ الياباني تختلف عن الماجونغ الأمريكي، مختصر فكرة اللعب هي أن يبدأ الجميع بكمية متساوية من النقاط ويتم توزيع 13 قطعة لكل لاعب ومن ثم يأخذ كل لاعب دوره في سحب قطعة من مكان السحب وإلقاء قطعة لا يحتاجها في المكان المخصص له أمامه، الهدف من السحب والإلقاء هو أن يصل اللاعب إلى ترتيب يسمح له بالفوز، عندما يفوز لاعب ما فإنه سيأخذ نقاطًا من أحد اللاعبين أو من جميعهم حسب طريقة فوزه، يتم بعدها إعادة خلط وتوزيع القطع واللعب مرة أخرى، يتكرر اللعب إلى أن يحدث الأول من شيئين: تم لعب عدد محدد من المرات، أو تصبح نقاط أحد اللاعبين تحت الصفر.

شرحي في هذه السلسلة سيكون عن الماجونغ الياباني، سيستهدف الشرح من سيلعب الماجونغ إلكترونيًا بدلًا عن في أرض الواقع لذا سأتغاضى عن شرح بعض الجزئيات، هذه السلسلة ستكون مفيدة بشكل كبير لمن يريد متابعة عمل أنمي أو مانغا يكون تركيزه عن الماجونغ.

وللتنويه توجد ألعاب تستخدم قطع الماجونغ وتحمل اسم الماجونغ لكن اللعب فيها يكون على طريقة اختيار القطع المتشابهة وإزالتها، تلك ألعاب أخرى ولا تحتاج لشرح، كذلك سأقوم بتعريب بعض مصطلحات الماجونغ بهدف تسهيل الشرح ولا يمنع ذلك من الاطلاع على الألفاظ اليابانية للمصطلحات بحسب حاجتك.

قبل أن أبدأ شرح اللعبة نفسها سأشرح القطع المستعملة، تجد في الصورة التالية القطع المستعملة.

 

قطع الماجونغ

 

 

يوجد نوعين من القطع:-

  1. القطع المرقمة: وهي التي تمثل أول ثلاث صفوف في الصورة، لها ثلاثة أشكال مختلفة وكل شكل يبدأ من الرقم واحد إلى الرقم تسعة، هذه الأشكال هي:
    • الأرقام الصينية: تسمى في اليابانية بـ Wanzu أو Manzu ومكتوب عليها الأرقام الصينية (والتي في هذه الحالة شبيهة باليابانية) 一、二、三、四、五、六、七、八、九.
    • الخيزران: تسمى في اليابانية بـ Souzu وترقيمها يكون بعدد قصبات الخيزران المرسومة، ما عدا القطعة الأولى فيرسم عليها طائر وعادة ما يكون طاووسًا.
    • الدوائر: تسمى في اليابانية بـ Pinzu وترقيمها بعدد الدوائر المرسومة، من المعتاد أن تُرسم القطعة الأولى بدائرة كبيرة.
  2. القطع المرمزة: وهي القطع السبعة التي في أسفل الصورة، لها نوعان:
    • الرياح: تسمى أيضًا بالاتجاهات وترمز إلى الاتجاهات الأربعة: 東 الشرق، 南 الجنوب، 西 الغرب، 北 الشمال.
    • التنانين: 中 التنين الأحمر، 発 التنين الأخضر، والتنين الأبيض والذي عادة لا رمز له ويقوم البعض بوضع مستطيل مزخرف كرمز له.

جميع هذه القطع تتكرر أربع مرات مما يجعل مجموع القطع المستعملة في الماجونغ 136 قطعة، يفضل أن تحفظ ترتيب القطع المرمزة كما هو موضح في الصورة تسهيلًا للشروحات القادمة.

يوجد تصنيف آخر لقطع الماجونغ والذي يفيد أن تتذكره أيضًا:-

  1. القطع الطرفية: وهي القطعتان واحد وتسعة من الأشكال الثلاثة.
  2. القطع الوسطية: وهي القطع المرقمة من اثنين إلى ثمانية من الأشكال الثلاثة.
  3. قطع النهايات: تصنيف يشمل القطع المرمزة والقطع الطرفية.

كمعلومة إثرائية فقط أود أن أقول أن العد في الماجونغ الياباني له طريقته الخاصة والتي تختلف عن الطريقة المعاصرة لكل من الصينية واليابانية، العد يكون كالتالي: Ii 一, Ryan 二, San 三, Suu 四, Uu 五, Rou 六, Chii 七, Paa 八, Chuu 九, Shii 十

في التدوينة القادمة سأبدأ بشرح أساسيات اللعب نفسه.

شاهد أيضاً

سلسلة شروحات الماجونغ: الأساسيات – 2

عند الفوز: عندما يصبح تشكيل اللاعب جاهزًا (أي بقي لإكماله قطعة واحدة) وتشكيله سوف يحقق أحد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *